کد مطلب:99264 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:123

خطبه 080-وارستگی و پارسائی











[صفحه 230]

الشرح: فسر (ع) لفظ الزهاده، و هی الزهد، بثلاثه امور و هی: قصر الامل، و شكر النعمه، و الورع عن المحارم، فقال: لایسمی الزاهد زاهدا حتی یستكمل هذه الامور الثلاثه، ثم قال: (فان عزب ذلك عنكم)، ای بعد، فامران من الثلاثه لابد منهما، و هما الورع و شكر النعم، جعلهما آكد و اهم من قصر الامل. و اعلم ان الزهد فی العرف المشهور هو الاعراض عن متاع الدنیا و طیباتها، لكنه لما كانت الامور الثلاثه طریقا موطئه الی ذلك اطلق (ع) لفظ الزهد علیها علی وجه المجاز. و قوله: (فقد اعذر الله الیكم) ای بالغ، یقال: اعذر فلان فی الامر ای بالغ فیه، و یقال: ضرب فلان فاعذر، ای اشرف علی الهلاك، و اصل اللفظه من العذر، یرید انه قد اوضح لكم بالحجج النیره المشرقه ما یجب اجتنابه، و ما یجب فعله، فان خالفتم استوجبتم العقوبه، فكان له فی تعذیبكم العذر. (الاثار و الاخبار الوارده فی الزهد) و الاثار الوارده فی الزهد كثیره: قال رسول الله (ص): (افلح الزاهد فی الدنیا، حظی بعز العاجله و بثواب الاخره). و قال (ص): (من اصبحت الدنیا همه و سدمه، نزع الله الغنی من قلبه و صیر الفقر بین عینیه، و لم یاته من الدنیا الا ما كتب له، و من اصبحت الاخره همه

و سدمه، نزع الله الفقر عن قلبه، و صیر الغنی بین عینیه، و اتته الدنیا و هی راغمه). و قال (ع) للضحاك بن سفیان: ما طعامك؟ قال: اللحم و اللبن، قال: ثم یصیر الی ماذا؟ قال: الی ما علمت، قال: فان الله ضرب ما یخرج من ابن آدم مثلا للدنیا. و كان الفضیل بن عیاض یقول لاصحابه اذا فرغ من حدیثه: انطلقوا حتی اریكم الدنیا، فیجی ء بهم الی المزبله، فیقول: انظروا الی عنبهم و سمنهم و دجاجهم و بطهم! صار الی ما ترون. و من الكلام المنسوب الی المسیح (ع): الدنیا قنطره فاعبروها و لاتعمروها. سئل رسول الله (ص) عن قوله سبحانه: (فمن یرد الله ان یهدیه یشرح صدره للاسلام) فقال: اذا دخل النور القلب انفسح، فذلك شرح الصدر، فقیل: افلذلك علامه یعرف بها؟ قال: نعم، الانابه الی دار الخلود، و التجافی عن دار الغرور، و الاستعداد للموت قبل نزوله. قالوا: اوحی الله تعالی الی نبی من الانبیاء: اتخذ الدنیا ظئرا، و اتخذ الاخره اما. الشعبی: ما اعلم لنا و للدنیا مثلا الا قول كثیر: اسیئی بنا او احسنی لا ملومه لدینا و لا مقلیه ان تقلت بعض الصالحین: المستغنی عن الدنیا بالدنیا، كالمطفی ء النار بالتبن. و فی بعض الكتب القدیمه الالهیه: قال الله للدنیا: من خدمنی فا

خدمیه، و من خدمك فاستخدمیه. دخل محمد بن واسع علی قتیبه بن مسلم، و علیه مدرعه من صوف، فقال: ما هذه؟ فسكت، فاعاد علیه السوال، فقال: اكره ان اقول زهدا فازكی نفسی، او فقرا فاشكو ربی. قیل فی صفه الدنیا و الاخره: هما كضرتین ان ارضیت احداهما اسخطت الاخری. قیل لمحمد بن واسع: انك لترضی بالدون، قال: انما رضی بالدون من رضی بالدنیا. خطب اعرابی كان عاملا لجعفر بن سلیمان علی ضریه یوم جمعه خطبه لم یسمع اوجز منها و لاافصح، فقال: ان الدنیا دار بلاغ، و ان الاخره دار قرار، فخذوا من ممركم لمستقركم، و لاتهتكوا استاركم عند من لاتخفی علیه اسراركم، و اخرجوا من الدنیا قلوبكم قبل ان تخرج منها ابدانكم، ففیها جئتم، و لغیرها خلقتم، ان المرء اذا هلك قال الناس: ما ترك؟ و قالت الملائكه: ما قدم؟ فلله آثاركم! قدموا بعضا یكن لكم، و لاتوخروا كلا فیكون علیكم، اقول قولی هذا، و استغفر الله، و المدعو له الخلیفه، ثم الامیر جعفر. و نزل. ابوحازم الاعرج: الدنیا كلها غموم، فما كان فیها سرورا فهو ربح. محمد بن الحنفیه: من عزت علیه نفسه هانت علیه الدنیا. قیل لعلی بن الحسین (ع): من اعظم الناس خطرا؟ قال: من لم یر الدنیا لنفسه خطرا. قال المسیح (ع) لاصحابه: ح

ب الدنیا راس كل خطیئه، و اقتناء المال فیها داء عظیم، قالوا له: كیف ذلك؟ قال: لایسلم صاحبه من البغی و الكبر، قیل: فان سلم منهما، قال: یشغله اصلاحه عن ذكر الله. اشرف ابوالدرداء علی اهل دمشق، فقال: یا اهل دمشق، تبنون ما لاتسكنون، و تجمعون ما لاتاكلون، و تاملون ما لاتدركون! این من كان قبلكم؟ بنوا شدیدا، و املوا بعیدا، و جمعوا كثیرا، فاصبحت مساكنهم قبورا، و جمعهم بورا، و املهم غرورا. قال المامون: لو سئلت الدنیا عن نفسها لم تسطع ان تصف نفسها باحسن من قول الشاعر: اذا امتحن الدنیا لبیب تكشفت له عن عدو فی ثیاب صدیق و قال رجل: یا رسول الله، كیف لی ان اعلم امری؟ قال: (اذا اردت شیئا من امور الدنیا فعسر علیك، فاعلم انك بخیر، و اذا اردت شیئا من امر الدنیا فیسر لك، فاعلم انه شر لك). قال رجل لیونس بن عبید: ان فلانا یعمل بعمل الحسن البصری، فقال: و الله ما اعرف احدا یقول بقوله، فكیف یعمل بعمله؟ قیل: فصفه لنا، قال: كان اذا اقبل فكانه اقبل من دفن حبیب، و اذا جلس فكانه اسیر اجلس لضرب عنقه، و اذا ذكرت النار فكانها لم تخلق الا له. و قال بعض الصالحین لرجل: یا فلان، هل انت علی حال انت فیها مستعد للموت؟ قال: لا، قال: فهل انت عالم

بانك تنتقل الی حال ترضی به؟ قال: لا قال افتعلم بعد الموت دارا فیها مستعتب؟ قال: لا، قال: افتامن الموت ان یاتیك صباحا او مساء؟ قال: لا، قال: افیرضی بهذه الحال عاقل! و قال ابوالدرداء: اضحكتنی ثلاث، و ابكتنی ثلاث: اضحكنی مومل الدنیا و الموت یطلبه، و غافل و لیس بمغفول عنه، و ضاحك مل ء فیه لایدری اراض عنه الله ام ساخط! و ابكانی فراق محمد و حزبه، و ابكانی هول الموت، و ابكانی هول الموقف، یوم تبدو السرائر حین لاادری ایوخذ بی الی جنه ام الی نار! و كان عبدالله بن صغیر یقول: اتضحك و لعل اكفانك قد خرجت من عند القصار! و كان یقال: من اتی الذنب ضاحكا، دخل النار باكیا. و كان مالك بن دینار یقول: وددت ان رزقی فی حصاه امصها حتی ابول، فلقد اختلفت الی الخلاء حتی استحییت من ربی. و قال رسول الله (ص): (لایبلغ العبد ان یكون من المتقین حتی یدع ما لیس به باس حذرا عما به الباس). و قال المسیح (ع): بحق اقول لكم، ان من طلب الفردوس، فخبز الشعیر، و النوم علی المزابل مع الكلاب، له كثیر. و اوصی ابن محرز رجلا فقال: ان استطعت ان تعرف، و لاتعرف و تسال و لاتسال، و تمشی و لایمشی الیك، فافعل. و قال علی (ع): طوبی لمن عرف الناس و لم یعرفوه، تعجلت له

منیته، و قل تراثه، و فقد باكیاته. و كان یقال: فی الجوع ثلاث خصال: حیاه للقلب، و مذله للنفس، و یورث العقل الدقیق (من المعانی). و قال رجل لابراهیم بن ادهم: ارید ان تقبل منی دراهم، قال: ان كنت غنیا قبلتها منك، و ان كنت فقیرا لم اقبلها، قال: فانی غنی، قال: كم تملك؟ قال الفی درهم، قال: افیسرك ان تكون اربعه آلاف؟ قال: نعم، قال: لست بغنی و دراهمك لااقبلها. و كان ابوحازم الاعرج اذا نظر الی الفاكهه فی السوق، قال: موعدك الجنه ان شاءالله تعالی. و مر ابوحازم بالقصابین، فقال له رجل منهم: یا اباحازم، هذا سمین فاشتر منه، قال: لیس عندی دراهم، قال: انا انظرك، قال: فافكر ساعه، ثم قال: انا انظر نفسی. نزل الحجاج فی یوم حار علی بعض المیاه، و دعا بالغداء و قال لحاجبه: انظر من یتغدی معی، و اجهد الا یكون من اهل الدنیا، فرای الحاجب اعرابیا نائما، علیه شمله من شعر، فضربه برجله، و قال: اجب الامیر، فاتاه، فدعاه الحجاج الی الاكل، فقال: دعانی من هو خیر من الامیر فاجبته، قال: من هو؟ قال: الله، دعانی الی الصوم فصمت، قال: افی هذا الیوم الحار؟ قال: نار جهنم اشد حرا، قال: افطر و تصوم غدا، قال: ان ضمنت لی البقاء الی غد، قال: لیس ذلك الی، قال: ف

كیف ادع عاجلا لاجل لاتقدر علیه! قال: انه طعام طیب، قال: انك لم تطیبه و لا الخباز، و لكن العافیه طیبته لك. و قال شبیب: كنا سنه فی طریق مكه، فجاء اعرابی فی یوم صائف شدید الحر، و معه جاریه سوداء، و صحیفه، فقال: افیكم كاتب؟ قلنا: نعم، و حضر غداونا، فقلنا له: لو دخلت فاصبت من طعامنا! قال: انی صائم، قلنا: الحر و شدته، و جفاء البادیه، فقال: ان الدنیا كانت و لم اكن فیها، و ستكون و لااكون فیها، و ما احب ان اغبن امامی، ثم نبذ الینا الصحیفه، فقال للكاتب: اكتب و لاتزد علی ما املیه علیك: هذا ما اعتق عبدالله بن عقیل الكلبی، اعتق جاریه له سوداء اسمها لولوه، ابتغاء وجه الله و جواز العقبه، و انه لا سبیل له علیها الا سبیل الولاء، و المنه لله علینا و علیها واحده. قال الاصمعی: فحدث بذلك الرشید، فامر ان یعتق عنه الف نسمه، و یكتب لهم هذا الكتاب. و قال خالد بن صفوان: بت لیلتی هذه اتمنی، فكبست البحر الاخضر بالذهب الاحمر، فاذا الذی یلقانی من ذلك رغیفان و كوزان و طمران. و رای رجل رجلا من ولد معاویه یعمل علی بعیر له، فقال: هذا بعد ما كنتم فیه من الدنیا! قال: رحمك الله یا بن اخی، ما فقدنا الا الفضول. و قال الحسن: یا بن آدم، انما انت ای

ام مجموعه، كلما ذهب یوم ذهب بعضك. قال یونس الكاتب: لو قیل بیت درید فی زاهد كان به جدیرا: قلیل التشكی للمصیبات ذاكر من الیوم اعقاب الاحادیث فی غد و قال الحسن: ما اطال عبدالامل الا اساء العمل. و قال رجل للفضیل بن عیاض: ما اعجب الاشیاء؟ قال: قلب عرف الله ثم عصاه. قال وكیع: ما احسنت قط الی احد، و لااسات الیه، قیل: كیف؟ قال: لان الله تعالی قال: (ان احسنتم احسنتم لانفسكم و ان اساتم فلها). و قال الحسن لرجل: ان استطعت الا تسی ء الی احد ممن تحبه فافعل، قال الرجل: یا اباسعید، او یسی ء المرء الی من یحبه؟ قال: نعم، نفسك احب النفوس الیك، فاذا عصیت الله فقد اسات الیها. و كان مالك بن دینار اذا منع نفسه شیئا من الشهوات، قال: اصبری، فو الله ما منعك الا لكرامتك علی. قام رسول الله (ص) اللیل، حتی تورمت قدماه، فقیل له: یا رسول الله، اتفعل هذا، و قد غفر الله ما تقدم من ذنبك و ما تاخر؟ قال: (افلا اكون عبدا شكورا!). و قال عبدالله بن مسعود: لایكونن احدكم جیفه لیله، قطرب نهاره. و كان یقال. من كثرت صلاته باللیل حسن وجهه بالنهار. و كان مالك بن دینار یقول فی قصصه: ما اشد فطام الكبر! و ینشد: اتروض عرسك بعد ما هرمت! و من العناء ریا

ضه الهرم و قال آخر: ان كنت تومن بالقیا مه و اجترات علی الخطیئه فلقد هلكت و ان جحدت فذاك اعظم للبلیه


صفحه 230.